أنواع الفواكه الصيفية

أنواع الفواكه الصيفية

أنواع الفواكه الصيفية

أنواع الفواكه الصيفية

 

يقدم لكم دار مسنين البيت بيتك

فوائد الأناناس الصحية

 

أنواع الفواكه الصيفية

الفواكه الصيفية

لكلّ فصل من فصول السنة مواد غذائيّة أو أطعمة خاصّة تنتشر فيه وبالنسبة لفصل الصيف ولأنّ أجواءه تكون حارّة يحتاج الناس فيه إلى تناول الأطعمة الغنيّة بالماء والباردة وأبرزها الفواكه الصيفية وإضافةً لذلك فهي غنيّة بمجموعة من العناصر الغذائية المهمة كالفيتامينات مثل فيتامين c لذلك سوف نتناول هنا أبرز الفواكه

أنواع الفواكه الصيفية

* العنب
من أغنى الفواكه بالسكر حيث إنّ كل مئة غرام تعطي ما يتراوح ما بين ثلاثة عشر إلى خمسة عشر غراماً كما أنّه غنيّ بمجموعة من العناصر الغذائية كالبوتاسيوم والفيتامينات مثل: A, B, C، علماً بأنّ العنب الأغمق أغنى بالحديد من الفاتح.

* الخوخ
تصل نسبة المواد السكرية في هذه الثمرة على ما يعادل 12% إضافةً إلى مجموعة من العناصر الغذائية كالفيتامينات والمعادن مثل الحديد والأملاح المعدنية وتستخدم للتخلّص من الكثير من المشاكل الصحيّة فتطرد الديدان من الأمعاء وتستخدم كمدر للبول ويحتوي لب الخوخ على حمض سام يسمّى الهيدروسيانيك.

* المشمش
من أغني المصادر بفيتامين A والذي يعطيها اللون البرتقالي فتناول مئة غرام من المشمش تعطي الجسم نصف الكمية التي يحتاجها الجسم من هذا الفيتامين كما أنّه غني بفيتامينات أخرى مثل فيتامين B

* البطيخ والشمام
من أكثر الفواكه الصيفية الغنيّة بالمياه كما يحتويان على فيتامينات مثل A, C فتحسنان من عملية الهضم وطرد السموم من الجسم والتخلّص من البواسير.

* التين
تصل نسبة المواد السكرية في هذه الثمرة إلى ما يتراوح ما بين 16% إلى 18% وغني بمجموعة من العناصر الغذائية الأخرى المهمة كالحديد والكالسيوم والمنغنيز ومجموعة من الأملاح المعدنية فيعمل على تسهيل عملية الهضم.

* الأناناس

يحتوي على نسبة سكريات تصل إلى ثلاثة بالمئة ومن أهمّ الفيتامينات الموجودة فيها فيتامين B, C فتستخدم في التخلّص من البثور ودم اللثة.

* المانجو
يحتوي على نسبة كبيرة من الكاروتين تصل إلى ستة بالمئة الذي يمنحه اللون البرتقالي إضافةً إلى مجموعة كبيرة من الفيتامينات مثل C,

* الكرز

تصل نسبة المواد السكرية الموجودة فيه إلى ستة بالمئة ويحتوي على كمية كبيرة من الأملاح المعدنية والمعادن كالبوتاسيوم إضافةً للفيتامينات مثل فيتامين B12 فيستخدم كمدر للبول.

* الفراولة
غنية بمجموعة كبيرة من الفيتامينات مثل فيتامين A, C، لكن الإفراط في تناولها يؤدّي إلى الإصابة بالحساسية.

ما هي الفواكه التي تحتوي على الحديد

* القراصيا أو البرقوق
تعرف القراصيا بتأثيرها الملين للأمعاء مما يقي من الإصابة بالإمساك ويعالجه وتعتبر مصدراً جيداً للحديد إذ يحتوي عصير القراصيا بالتحديد على 3ملغ من الحديد لكل كوبٍ منه أي ما يمثل 17% من القيمة اليومية الموصى بها وضعف الكمية الموجودة في القراصيا نفسها كما يعتبر غنياً بالألياف والبوتاسيوم وفيتامين ج وفيتامين ب6 والمنغنيز.

* الزيتون
يعتبر الزيتون فاكهة في الواقع وهو مصدر جيد للحديد إذ تحتوي الـ100 غرام من الزيتون على 3.3ملغ حديد والتي تمثل 18% من القيمة اليومية الموصى بها من الحديد كما يعتبر الزيتون مصدراً غنيّاً بالألياف والدهون الصحية والفيتامينات الذائبة في الدهون كفيتامين أ وفيتامين هـ وله فوائد صحية جمة كالوقاية من أمراض القلب.

* التوت
يحتوي الكوب الواحد من التوت على 2.6 ملغ من الحديد القيمة التي تعادل 14% من القيمة اليومية الموصى بها من الحديد كما يعتبر التوت مصدراً ممتازاً لفيتامين ج إذ يحتوي الكوب الواحد منه على 85% من القيمة اليومية الموصى بها من فيتامين ج علاوةً على احتوائه على مضادات الأكسدة والتي تساهم في الوقاية من الإصابة بأمراض القلب والسكري وبعض أنواع السرطان.

* الفواكه المجففة

تعرف الفواكه المجففة باحتوائها على الحديد إذ يحتوي نصف كوب من الخوخ المجفف على 1.6ملغ من الحديد بينما يحتوي نصف كوب من الزبيب على 1.4 ملغ من الحديد ونصف الكوب من المشمش المجفف يحتوي على 1.2 ملغ حديد.

أنواع الخضروات

* البصل
ينتمي نبات البصل إلى الفصيلة الثومية والتي تنمو تحت مستوى سطح الأرض ويزرع في مساحات واسعة في العديد من بلدان العالم وأكثرها في الصين والهند وباكستان ومصر وغيرها يستخدم البصل في علاج العديد من الأمراض منها: علاج البثور والتقرحات والزكام بفضل غناه بفيتامين ج ويحتوي على فيتامينات أ ومجموعة فيتامين ب المركبة والكثير من العناصر المعدنية الهامة لصحة الجسم مثل: الصوديوم والفسفور والمغنسيوم.

* البطاطا
يصنف نبات البطاطا من النباتات الدرنية أي ينمو بالدرنات وهو من أكثر المحاصيل انتشاراً في العالم حيث يزرع في الولايات المتحدة وشمال غرب آسيا وبلاد الشام ويحضر منه العديد من الأطباق الشهية والتي يفضلها الصغار بشكل خاص.

* الطماطم
ينمو هذا النبات على شكل شجيرات صغيرة تحمل العديد من الثمار تزرع في المناطق المعتدلة والحارة نسبياً وتنتشر زراعتها في أمريكا الجنوبية والصين وانتشرت في الفترة الأخيرة في كافة أنحاء العالم يدخل الطماطم في تحضير العديد من الوجبات الغذائية ويعد من الخضار الرئيسية التي لا يخلو منها أي بيت فهو يدخل في تحضير الصلصات والسلطات والطواجن وغيرها.

* الباذنجان
هو من الخضار الحولية التي تنمو على شكل شجيرات صغيرة له عدة ألوان مثل الباذنجان الأبيض والأسود والأحمر والبنفسجي يزرع في الهند وجنوب آسيا وأمريكا الشمالية وبضع مناطق في أوربا يحتوي الباذنجان على الكربوهيدرات والألياف الغذائية والفيتامينات الهامة للجسم مثل: فيتامينات ب المركبة وفيتامين ج بالإضافة للأملاح المعدنية مثل: الكالسيوم والحديد والمنغنيز.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *