الامراض التي تصيب الاذن

الامراض التي تصيب الاذن

الامراض التي تصيب الاذن

 

تقدم لكم دار المسنين بعض المعلومات عن

الامراض التي تصيب الاذن

*تتعرض أذن الإنسان للعديد من الأمراض أهمها

 1- التهاب الأذن الوسطى.

 2- تصلب عظيمات الأذن.

3- داء مينيير

 4-صمم الشيخوخة

1-التهاب الأذن الوسطى:-

وهو التهاب للأذن الوسطى يصيب الأطفال بكثرة  وقد يسبب فقدًا سمعيًا شديدًا إذا لم يعالج فورًا

وهناك ثلاثة أنواع رئيسية من هذا الالتهاب هي: الحاد والمزمن والمَصْليّ

 

أ-التهاب الأذن الوسطى الحاد :

يحدث نتيجة انتشار العدوى من الأنف أو الحلق، ويتجمع الصديد في الأذن الوسطى محدثًا ألمًا شديدًا وفقدًا محدودًا للسمع، ويتم علاجه باستخدام المضادات الحيوية.

ب-التهاب الأذن الوسطى المزمن :

التهاب شديد أو متكرر للأذن الوسطى، وقد يؤدي إلى تمزق طبلة  ويستعمل الجراحون أنسجة ضامة من أوردةاأو عضلات المريض نفسه، وذلك لإصلاح طبلة الأذن.


ج-التهاب الأذن الوسطى المَصْلي

تتعدد أسباب هذا الانسداد كحدوث التهاب جهاز التنفس أو التهاب الغدد أو بسبب الحساسية أو وجود بعض العيوب الخلقية. وتتراكم مادة سائلة في الأذن الوسطى تعوق مرور الاهتزازات عبر الطبلة وعظيمات السمع، ويختلف هذا الالتهاب عن الالتهاب الحاد والمزمن في عدم الشعور بالألم وعدم خروج صديد من الأذن، ويكون العلاج بشق غشاء الطبلة وغرس أنبوب في الشق بما يسمح للمادة السائلة بالخروج.

2-تصلب عظيمات الأذن :

يتطور ببطء وتنمو فيه مادة أسفنجية شبه عظمية حول الركاب مما يعوق حركتها . ولم يتوصل الأطباء إلى تحديد سبب هذا المرض، ويكون العلاج جراحيًا بأن يستبدل بالركاب ركاب آخر صناعي مما يحسِّن السمع.

3-داء مينيير. : هو مرض يصيب الأذن الداخلية، ويتميز بنوبات دورية من فقد السمع مع طنين ودوار، وبتكرار النوبات يصبح فقد السمع شديدًا. ومازال السبب الحقيقي للمرض مجهولاً، إلا أنه لوحظ أن هناك زيادة في حجم وضغط سائل الأذن الداخلية مصاحبة لهذا المرض، مما يتلف الخلايا الشعرية للقوقعة ولأعضاء الدهليز.

4-صمم الشيخوخة

وهو فقد السمع التدريجي المصاحب للتقدم في السن، وغالبًا ما يبدأ بعد تجاوز الإنسان الستين، ويعتقد بعض المتخصصين في أمراض الأذن أنه بتقدم السن يبلى عصب القوقعة كأي نسيج آخر في الجسم، وهذا هو سبب المرض، وتتميز الحالة بصعوبة سماع الأصوات المرتفعة، وكذلك صعوبة السمع في الأجواء الصاخبة، وقد يصاحب ذلك حدوث طنين في الأذن.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *