فوائد الأناناس الصحية

فوائد الأناناس الصحية

فوائد الأناناس الصحية

فوائد الأناناس الصحية

فوائد الأناناس الصحية

فوائد الأناناس الصحية

فوائد الأناناس الصحية

فوائد الأناناس الصحية

 

يقدم لكم دار مسنين البيت بيتك

فوائد الأناناس الصحية

فوائد الأناناس الصحية

* الوقاية من الربو
تساهم الأغذية التي تحتوي على البيتا كاروتين كالأناناس في تقليل خطر الإصابة بالربو لمن يستهلكها بكميات كبيرةٍ.

* تخفيض ضغط الدم المرتفع
تساعد زيادة تناول الخضروات والفواكه التي تحتوي على كميات كبيرةٍ من البوتاسيوم على تخفيض ضغط الدم المرتفع ومن الجدير بالذكر ارتباط تناول الكميات الكبيرة من الكالسيوم مع انخفاض احتمالية الموت من أي سببٍ بمقدار 20%.

* الوقاية من السرطان
يعد الأناناس مصدراً غنياً بمضاد الأكسدة القوي فيتامين سي فيساهم نتيجةً لذلك في منع تكون الجذور الحرة التي تسبب السرطان كما يلعب دوراً في الوقاية من سرطان البروستاتا لاحتوائه على البيتا كاروتين أيضاً.

* تعزيز صحة الجهاز الهضمي
يعمل الأناناس الذي يحتوي على كميةٍ كبيرةٍ من الماء والألياف على الوقاية من الإمساك وتعزيز صحة الجهاز الهضمي.

* تحسين الخصوبة
يمكن للجذور الحرة أن تؤذي الجهاز التناسلي لذلك يحسن النظام الغذائي الغني بمضادات الأكسدة من الخصوبة وعادةً ما ينصح بالأغذية الغنية بمضادات الأكسدة كالأناناس لأولئك الذين يحاولون الإنجاب.

* تخفيض مستويات السكر
أشارات الدراسات إلى امتلاك الأشخاص المصابين بالسكري من النوع الأول والذين يتبعون نظاماً صحياً غنياً بالألياف لمستويات منخفضةٍ من سكر الدم بينما يمكن أن تنخفض مستويات السكر والدهنيات والإنسولين في الدم لدى المصابين بالسكري من النوع الثاني عند اتباعهم لذلك النظام وتوفر حبة الأناناس المتوسطة الواحدة ما يقارب ال13 غرام بينما توصي المبادئ التوجيهية الغذائية للأمريكيين بتناول ما مقداره 21-25 غرام من الألياف للنساء و30-38 غرام للرجال.

* صحة القلب
يدعم كلٌ من فيتامين ج والألياف والبوتاسيوم الموجود في الأناناس صحة القلب.

* صحة البشرة
يحمي فيتامين ج البشرة من ضرر الشمس والتلوث ويقلل من ظهور التجاعيد كما له دورٌ رئيسي في إنتاج الكولاجين المهم جداً لصحة البشرة علاج التهاب المفاصل التنكسي تشير بعض الدراسات إلى إمكانية مساهمة الأناناس في علاج التهاب المفاصل التنكسي بفضل خصائصه المضادة للالتهاب.

* تعزيز الجهاز المناعي
وجدت دراسة أجريت في الفلبين لفحص تأثير الأناناس على أطفال بسن المدرسة أنّ الأطفال الذين تناولوا الأناناس المعلب يومياً أصيبوا بعدوى فيروسية وبكتيرية أقل من الذين لم يتناولوها كما أنّ شفاءهم من المرض كان أسرع.

فوائد تناول الأناناس بعد الأكل

إنّ تناول الأناناس بعد الأكل بفترة وجيزة يُشعر الشخص بالشبع مدّة طويلة وهذا ما يُساعد على تخسيس الوزن لمن يرغبون بذلك حيثُ يحتوي الأناناس على فيتامين ج والبكتين المُساعدَين على الإحساس بالشبع كما أنّ للألياف الموجودة في ثمرة الأناناس دوراً مهمّاً في المساعدة بعمليّة الهضم وتسريع التخلّص من بقايا الطعام في المعدة.

ما هي فوائد الأناناس للحامل

* يقوّي الأناناس جهاز المناعة عند المرأة الحامل لأنّه يحتوي على فيتامين C بنسبة عالية يساعد جسم المرأة الحامل على إنتاج الكولاجين وبناء الخلايا والأنسجة.
* ينقّي عصير الأناناس جسم المرأة الحامل من الملوّثات وخصوصاً الملوّثات المتراكمة في الكبد والكليتين لأنّه يحتوي على مادّة البرومالين بنسبة عالية.
* يسهّل حركة الأمعاء للمرأة الحامل ويقي من الإمساك لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف الغذائية والبرومالين والماء.
* يحارب عصير الأناناس إنتفاخ القولون والغازات التي تزعج المرأة الحامل طوال فترة الحمل كما أنه يعتبر مضاد للالتهابات.
* يحمي الأناناس الجنين من الإعاقات والتشوّهات الخلقيّة لأنّه يحتوي على حامض الفوليك.
* يوازن ضغط الدم للمرأة الحامل لأنّه يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم ونسبة ضئيلة جداً من الصوديوم.
* ينتج هرمونات خاصة تعمل على استرخاء العضلات استعداداً للولادة.
* يحتوي الأناناس على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن اللازمة لجسم المرأة الحامل وجنينها.
* يقضي الأناناس على تكيس المبايض لذلك يجب على المرأة التي تعاني من تكيس المبايض أكل الأناناس خلال فترة الدورة الشهريّة.

فوائد الأناناس للبشرة

* يساعد على تفتيح البشرة يساعد الأناناس على تفتيح البشرة بشكل طبيعي وإصلاح الخلايا والأنسجة وذلك بسبب محتواه الغني من فيتامين C والأحماض الأمينية إضافة لمحتواه من إنزيم البروملين الذي والذي استخدم لمئات السنين في أمريكا الجنوبية والوسطى لترطيب البشرة ومكافحة الالتهاب والتورم كما أن تناول عصير الأناناس يساعد الجسم على تخليق الكولاجين وإنتاجه مما يساعد على بقاء البشرة مشدودة وتمتع بالنضارة والحيوية أما طريقة استخدامه فهي على النحو التالي.

* تقطيع الأناناس لشرائح رفيعة فرك البشرة بلطف بشرائح الأناناس مع ضرورة تجنب منطقة العين.
* ترك القناع على البشرة لعدة دقائق حتى يجف.
* شطف البشرة بالماء الفاتر.
* تكرار القناع عدة مرات في الأسبوع للحصول على نتائج مرضية.
* يساعد في التخلص من حب الشباب يساعد الأناناس في التخلص من حب الشباب وذلك بسبب محتواه الغني من مضادات الأكسدة الطبيعية كفيتامين C الذي يقوم بدور فاعل محاربة الجذور الحرة التي تلحق الضرر بخلايا الجسم والجلد وإنزيم البروملين المضاد للالتهاب والذي يعزز أداء فيتامين في الجسم فيساعد في علاج حالات الجلد الالتهابية العديدة ويجعل الشفاء منها أسرع.

* يجعل البشرة تظهر أقل سناً تعتبر فاكهة الأناناس من الفواكه المفيد جداً للبشرة بفضل محتواها الغني من الفيتامينات والأحماض الأمينية والمعادن ومضادات الأكسدة فمضادات الأكسدة الموجودة في الأناناس لا توقف الجذور الحرة فقط بل وتساعد في منع إتلاف خلايا الجلد ناهيك عن دورها في في تحسين تركيب الكولاجين الضروري للحفاظ على صحة ومرونة البشرة كما أن محتوى الأناناس من الماء يساعد في الحصول على بشرة ناعمة ورطبة إضافة لدور العناصر الغذائية الأخرى التي تلعب دوراً رئيسياً في جعل البشرة صحية ولذلك فإن الاستهلاك المنتظم للأناناس إما على بشكل فاكهة أو عصير مفيد جداً لصحة البشرة.

* يعالج آثار البقع الداكنة لفاكهة الأناناس قدرة فعالة في تخفيف آثار البقع الداكنة والعيوب التي تظهر في البشرة أما كيفية استخدامها فهي.
* توزيع شرائح الأناناس على البقع الداكنة في البشرة مع ضرورة فركها بالبشرة بلطف ترك شرائح الأناناس على البشرة لمدة خمس دقائق.
* ومن ثم شطفها بالماء توزيع كريم عميق على البشرة.

فوائد أكل الأناناس

* يقوي الأناناس من الخصوبة والقدرة الجنسية لدى المرأة والرجل فهو ينشط عملية التبويض لدى الأنثى ويعالج مرض تكيس المبايض كما ويزيد معدل الحيوانات المنويّة لدى الرجل.
* يفيد في الحد من نموّ الأورام السرطانيّة كما أنّه يخفض من نسبة الكولسترول الضارّ في الدم ويزيد من الكولسترول النافع مما ينعكس على سلامة القلب وحمايته من الجلطات وانسدادات الأوعية الدموية.
* يحدّ من التهابات المفاصل ويقلّل من تورّمها كما يساهم في تسكين آلامها الحادّة.
* يحمي اللثة من الإلتهابات ويمنع تسوس الأسنان لاحتوائه على مادة الفلورايد.
* يحسّن من ملمس الجلد ويزيد من نضارته وحيويته ويمنع شيخوخة البشرة ويؤخر ظهور التجاعيد فيها كما يسرع من التئام الجروح والتقرّحات الجلدية.
* يساعد على تحسين عمليّة الهضم في الجهاز الهضمي لاحتوائه على خمائر هاضمة كما يقلّل من حموضة المعدة.
* يستخدم في برامج التخسيس لقدرته على زيادة حرق الدهون وطرد السوائل الزائدة في الجسم حيث إنّه من أقوى علاجات السمنة.
* ينشّط إدرار البول ويمنع تشكّل الحصى والرمل في الكلى والمثانة كما يطهّر المجاري البوليّة من البكتيريا.
* يمنع الإصابة بضربات الشمس.
* يقوّي وظائف الكبد وينشّط عمله كما يكافح الإصابة باليرقان “الصفار”.
* يقاوم نزلات البرد والزكام والإنفلونزا وأعراضها المزعجة لغناه بفيتامين ج.
* يزيد من فعالية بعض العقاقير الطبيّة كأدوية أمراض القلب ومشاكل الجهاز التنفسيّ
* وأمراض المفاصل يساعد على تنظيف الجسم من السموم ويطردها إلى خارج الجسم.
* يفيد في تسريع الشفاء من مرض الديسك لاحتوائه على مادة البابائين.
* يعالج بعض حالات فقر الدم “الأنيميا” كما يُعتبر مضاداً للالتهابات في الجسم بمختلف أشكالها.

ما فوائد عصير الأناناس

* التقليل من خطر الإصابة بالسرطان
وذلك لاحتوائه على البروميلين والذي يمتلك خصائص مضادّةً للسرطان فقد وُجد أنّه ينسجم مع العلاج الكيميائي لتثبيط نموّ الخلايا السرطانية كما أنّه يحتوي على البيتا كاروتين وهو مركب مضاد للأكسدة يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون والبروستاتا ومع ذلك هناك الحاجة للمزيد من الدراسات لإثبات العلاقة بين عصير الأناناس والسرطان.

* الوقاية من الالتهاب
إذ يمتلك الأناناس وعصيره خصائص مضادةً للالتهاب بفضل البروميلين ولذلك فإنّه يساهم في علاج الإصابات الرياضية والتخفيف من الكدمات والانتفاخات كما يحفز الجسم على إنتاج مركبات تخفف الألم ويحتوي على مركبات تقي من تخثر الدم.

* تعزيز صحة القلب
حيث يساهم عصير الأناناس في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب وخصوصاً مرض القلب التاجي لما يحتويه من ألياف وفيتامين ج.

* زيادة الخصوبة
إذ يحتوي عصير الأناناس على العديد من الفيتامينات والمعادن كفيتامين ج والبيتا كاروتين والنحاس والزنك والفولات والتي تساهم في زيادة خصوبة عند كلٍّ من الرجال والنساء.

* الوقاية من الربو
فقد أشارت العديد من الدراسات إلى علاقة البيتا كاروتين الموجود في الأناناس والذي يتحول إلى فيتامين أ أثناء الهضم بالوقاية من الربو وخصوصاً الربو المرتبط ببذل مجهود بدني أو نشاط رياضي قاسٍ.

* تحسين حالات التهاب المفاصل التنكسي
حيث يمكن أن يساهم الأناناس في علاج التهاب المفاصل التنكسي بفضل ما يمتلكه من خصائص مضادّة للالتهاب وذلك بحسب ما ذكرته بعض الدراسات.

* تزويد الجسم بالمنغنيز
إذ يحتوي الأناناس وعصيره على كميات جيدة من المنغنير مما يساعد على علاج نقص المنغنيز الذي يعاني منه العديد من الأشخاص والوقاية منه ومن الجدير بالذكر أنّ المنغنيز يُعدّ من العناصر الغذائيّة التي تحارب الشيخوخة والمرض وذلك لأنّه يحمي الخلايا من الضرر الناجم عن الجذور الحرة.

* تقوية جهاز المناعة
فقد أظهرت إحدى الدراسات أنّ شرب الأطفال لعصير الأناناس يقلل إصابتهم بالعدوى البكتيرية والفيروسية مقارنةً بمن لم يشربوه بالإضافة إلى أنّه قلل فترة الإصابة بالمرض وزاد سرعة الشفاء عند هؤلاء الأطفال.

* الحفاظ على البشرة ونضارتها
إذ يمتلك كلٌّ من فيتامين ج والبيتا كاروتين الموجودان في الأناناس خصائص مضادةً للأكسدة والتي تقي البشرة من الضرر الناتج عن التعرض لأشعة الشمس والتلوث مما يقلل من ظهور التجاعيد ويحافظ على نضارة وملمس البشرة كما أنّ فيتامين ج يساهم في تصنيع بروتين الكولاجين الذي يعطي البشرة شكلها.

* الحفاظ على صحة العين
حيث يمكن لفيتامين ج الموجود في عصير الأناناس وعصيره أن يقي من الإصابة بإعتام عدسة العين الذي يؤثر في الرؤية وذلك لأنّ السائل الموجود في العين يحتوي على فيتامين ج لذلك تساهم الأغذية الغنية به في الحفاظ على سوائل العين والوقاية من إعتام عدستها.

* تعزيز صحة الهضم
إذ يحتوي الأناناس وعصيره على إنزيم البروميلين الذي يساعد على هضم البروتينات وتسريع عملية الهضم مما يقلل من الانتفاخ والإمساك كما استُخدم البروميلين سابقاً في علاج أمراض الجهاز الهضمي كالتهاب القولون التقرحي والتقرحات ولكن يجدر التنبيه إلى أنّ العديد من عمليات التصنيع التي تجري على العصير تقلل من نسبة البروميلين الموجودة فيه مما يجعل العصير الطازج أفضل وأكثر فائدة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *