كيفية علاج تقرحات الفم

كيفية علاج تقرحات الفم

كيفية علاج تقرحات الفم

كيفية علاج تقرحات الفم

كيفية علاج تقرحات الفم

 

يقدم لكم دار مسنين البيت بيتك

كيفية علاج تقرحات الفم

 

كيفية علاج تقرحات الفم

تقرحات الفم تظهر تقرحات الفم على شكل قروح بسيطة في الفم وفي قاعدة اللثة وغالباً ما تكون صغيرة الحجم وتجدر الإشارة إلى أنّ هذه القروح غير معدية ولا تتسبب بالضرر الكبير إلا أنّ الشخص المصاب يجد بعض الصعوبة في تناول الطعام والشراب بالإضافة إلى الكلام وعادةً ما تختفي قرح الفم خلال أسبوعٍ أو أسبوعين من الوقت ويكثر ظهور تقرحات الفم عند النساء والمراهقين والأشخاص الذين لديهم تاريخٌ عائليٌ للإصابة بتقرحات الفم وتعد تقرّحات الفم القلاعية من أكثر أنواع تقرحات الفم شيوعاً.

علاج تقرحات الفم

* غسولات الفم التي تحتوي على الكلوروهيكسيدين ويساعد استخدام هذه الغسولات على تقليل الألم ومنع تكوّن العدوى مكان التقرح والتسريع في شفائه.
* المعاجين الواقية والمُهدئة وتساعد هذه المستحضرات على تغطية التقرحات بشكلٍ مؤقتٍ.
* أقراص الستيرويد المحلاة حيث تقوم بتخفيف الألم وتسريع عملية الشفاء ويُفضل استخدامها فور الإصابة بالتقرحات وكذلك يُمنع استخدامها لمن هم دون الــ 12 من العمر.
* مسكنات الألم الموضعيّة والتي تقوم بتخفيف الألم وتُباع دون وصفةٍ طبيّة ومن أمثلتها البنزيدامين (الذي يُباع محضّراً على شكل غسولٍ فمويٍّ أو بخاخٍ وكذلك الليدوكائين الذي يعمل على تخفيف الألم عن طريق تخدير المنطقة المصابة وأيضاً كولين السَّاليسيالات الذي يُباع محضّراً على شكل جل.
* ومن الجدير بالذكر أنّ الألم قد يكون شديداً للغاية فلا تُجدي المسكنات الموضعيّة معه نفعاً وعندها يُلجأُ لاستعمال مسكّنات الألم غير الموضعية متل الأقراص المسكّنة والبخاخات التي تحتوي على الستيرويد وأقراص الستيرويد سواء تلك التي يتم إذابتها في الماء واستخدامها كغسول فموي أو تلك التي يتم بلعها ومن الممكن استخدام بعض أنواع المضادات الحيوية مثل الدوكسيسايكلن.

نصائح لتسريع التئام تقرّحات الفم

* استخدام فرشاة أسنانٍ ناعمة الشعيرات.
* الابتعاد عن الأطعمة الحمضية والمالحة والقاسية والساخنة حتى شفاء التقرح لما لها من أثرٍ في زيادة الألم الناتج من التقرح.
* استخدام القشة لشرب السوائل الباردة وذلك لتفادي ملامسة السوائل للتقرحات كما يجب التنويه لعدم شرب المشروبات الساخنة بواسطة القشة لأن ذلك يتسبب في حروق الحلق.

* الابتعاد عن استخدام معاجين الأسنان التي تحتوي على لوريل سلفات الصوديوم  إذ إنه قد يتسبب بتهيج التقرحات.
* المضمضة بمحلول ملحي لما له من أثرٍ في تهدئة التقرحات وقد يضاف للمحلول أيضا صودا الخبز.
* وضع قطع الثلج على التقرح.
* وضع أكياس الشاي الرطبة على التقرح.
* استخدام بعض الأعشاب الطبيعية مثل البابونج وشجر المرّ وعرق السوس.
* تناول المكملات الغذائية مثل فيتامين ب6 ب12 والزنك.

دار مسنين
دار مسنين البيت بيتك لرعاية المسنين , دار مسنين,رعاية مسنين,أفضل دار مسنين فى مصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *