ما هي أعراض الباسور

يقدم لكم دار مسنين البيت بيتك

ما هي أعراض الباسور

 

ما هي أعراض الباسور

الباسور

يُعرف انتفاخ والتهاب الأوعية الدموية الواقعة في منطقة الشرج والجزء السفلي من المستقيم بالباسور ويُعزى سبب إصابة الشخص بالباسور إلى إحداث ضغط أو شدّ خلال الإخراج والتبرز وتُعد الإصابة بالباسور أمراً شائعاً جداً بين البالغين ومن الجدير بالذكر أنّ للباسور نوعين أساسيين هما الباسور الداخليّ الذي يقع داخل المستقيم ولا يمكن رؤيته من الخارج إلا في حال حدوث زيادة في الضغط على المنطقة مما يؤدي إلى دفعه خارج الشرج وتكوّن تدلي البواسير وأمّا النوع الثاني للباسور فهو الباسور الخارجي ويتكوّن هذا النوع من الباسور تحت الجلد في المنطقة المحيطة بالشرج حيث يُمكن ملاحظته من الخارج ويُعد أكثر إيلاماً من الباسور الداخليّ نتيجة احتواء المنطقة المتأثرة على أعصاب حساسة.

أعراض الباسور

الباسور الداخلي

– في الغالب تقتصر أعراض الإصابة بالباسور الداخليّ على ظهور دمٍ أثناء التغوط، إلا أنّ هبوطه وتدلّيه عبر الشرج يؤدي إلى الشعور بالألم والحكة بالإضافة إلى حدوث نزيف ومن الأعراض التي تُرافق حالات تدلي الباسور الداخلي أيضاً ما يأتي:
* الشعور ببروز كتلة خارج الشرج.
* إمكانية دفعه عبر الشرج إلى الداخل.
* انتفاخه وتوّرمه في حال عدم التمكّن من دفعه إلى الداخل.
* انحصار الباسور ممّا يستدعي تدخلاً طبياً عاجلاً.

الباسور الخارجي

* قد يتسبب الباسور الخارجي بشعور المصاب بالحكة أو النزيف عند تعرضه للتهيج وقد تظهر خثرة دموية في الباسور الخارجي ممّا يزيد الانتفاخ سوءاً ويتسبب بالشعور بالألم.

أسباب ظهور الباسور

* الجلوس لمدة زمنية طويلة.
* السمنة.
* الحمل.
* عدم ممارسة التمارين الرياضية.
* الضغط والإجهاد لتحفيز حركة الأمعاء وغالباً ما يحدث نتيجة الإمساك أوالإسهال.
* الإصابة بداء الأمعاء الالتهابي .
* أمراض الكبد.
* سرطان القولون.

الوقاية من الباسور

* الحرص على تناول الألياف وذلك لقدرتها على تليين البراز وزيادة حجمه لمنع حدوث أيّ إجهاد أوضغط أثناء التغوط وتُعد الفواكه والخضار والحبوب الكاملة من الأغذية الغنية بالألياف.
* شُرب كمية كافية من السوائل حيث إنّ شرب ستة إلى ثمانية أكواب من الماء بشكلٍ يومي يُساعد على جعل البراز أكثر ليونة.
* تجنب الإجهاد والضغط خلال التغوط. الذهاب إلى الحمام عند الشعور بالحاجة إلى التغوط إذ إنّ تأخير ذلك يمكن أن يجعل البراز جافاً ممّا يُصعّب عملية خروجه.
* ممارسة التمارين الرياضية وذلك لدورها في الوقاية من الإمساك وتقليل الضغط على الأوردة الناجم عن طول فترة الجلوس أو الوقوف كما أنّ ممارسة التمارين الرياضية تساعد على إنقاص الوزن الذي قد عاملاً في ظهور الباسور.
* تجنب الجلوس لفترات طويلة.

دار مسنين
دار مسنين البيت بيتك لرعاية المسنين , دار مسنين,رعاية مسنين,أفضل دار مسنين فى مصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *