012 758 644 49 || 010 033 366 30

جهاز المناعة

جهاز المناعة هو مركز الدفاع الأول الذي يحفظ ويحمي الكائنات الحيّة من التعرض للإصابة بالميكروبات نتيجة تعرض الكائن الحي للعوامل البيئية المختلفة والتي غالباً ما تكون السبب الرئيسي في الإصابة بالأمراض.

لوقاية الأعضاء المفتوحة مثل العطاس ، والسعال ، والجهاز البولي والتناسلي للذكور ، حيث يحتوي هذا الجهاز على سائل منوي ويحمي من أمراض كثيرة.

و الحماية الميكانيكية مثل البول ، والدموع ، والمجرى التنفسي ، فهي كلها تطرد الأمراض المثيرة للفيروسات وغيرها والتي تدخل إلى الجسم ، وهذه أساليب الجهاز المناعي المعقد لتنظيف مجرى الجسم وأعضائه.

هو عبارة عن مجموعة من الخلايا الدفاعية التي تسهم في طرد الأجسام غير المرغوب فيها داخل الجسم مثل البكتيريا الضارة والجراثيم المسببة للأمراض والعدوى والفيروسات التي تُسبّب انتشارها إلى مجموعة من الحالات المرضية منها المستعصية ومنها ما يتم محاربتها بشكل سريع.

يعتبر الجهاز المناعي بأنه يعمل كمنظومة كاملة من الخلايا والعمليات الحيوية التي تقوم بها أعضاء وخلايا وجسيمات داخل الكائنات الحية ، والغرض من ذلك الإطاحة بالأمراض والسموم والفيروسات والخلايا السرطانيّة والأجسام الغريبة التي قد تأخذ من الجسم بيت لبناء مستعمراتها التي تساهم في تخريب عمليّات الجسم الطبيعية أو تأخيرها.

وهذه المنظومة تقوم بالتعرّف على الأمراض ومسبباتها مثل الميكروبات أو الفيروسات، وتقوم بإبادتها، ويقوم أيضا جهاز المناعة السليم بتمييز الخلايا الجيدة وأنسجتها الحيوية وبين الكائنات الغريبة عنه والتي تسبب الأمراض.

مميزات جهاز المناعة

يتميّز جهاز المناعة بأنه سريع في التقاط التطوّرات المُحدثة في الجسم ويعمل على منع انتشارها، ويقضي أيضاً على الخلايا غير الجيّدة أو التالفة التي تسبب مرض السرطان وغيرها من المعوقات التي تسهم في إيذاء الأعضاء داخل الجسم، ولذلك فإنّه يتميّز بقوته.

يستطيع التعرف على أعداد لا تحصى من الممرضات والمسببات للألم والأجسام الغريبة التي تدخل إلى جسم الإنسان.

يحتوي جهاز المناعة على إنزيمات تحمي الجسم من الإصابة بالفيروسات.

يحتوي جهاز المناعة على آليات دفاعية تحمي الجسم بالكامل من الجراثيم.

مكونات جهاز المناعة

يتكون جهاز المناعة من

الخلايا المناعية.

الخلايا القاتلة الطبيعية.

اللوزتان.

الغدد اليمفاوية.

الطحال.