012 758 644 49 || 010 033 366 30

فوائد الذرة المسلوقة

نحن فى دار مسنين البيت بيتك حرصين على تقديم مقالات يوميه طبيه للاهالينا

إن الذرة عبارة عن حبوب معروفة لدى جنوب المكسيسك وتعرف باسم مايز، حيث بذور الذرة الجزء الأكثر استخدامًا فيها وهو غني بالعناصر الغذائية، حيث يتواجد بعدة ألوان حسب المكان الذي نمت فيها وحسب الصنف.

إن الذرة الحلوة أحد الأنواع الجينية للذرة حيث إن السكر يكون عالي فيها وتعد قليلة بالنشا في عناصرها الغذائية، إن الذرة مصدر جيد للفيتامينات A وB وE والعديد من المعادن وهو يعد ذي محتوى عالي بالألياف الغذائية مما يساعد على منع الإمساك.

ومضادات الأكسدة الموجودة فيها أيضًا تلعب دور كمضاد للسرطان وتقي من مرض الزهايمر، وفي هذه المقال سوف يتم الحديث عن فوائد الذرة المسلوقة.

فوائد الذرة المسلوقة إن الذرة الحلوة وذرة البوشار من الأنواع الاكثر شُهرة، حيث منتجات الذرة المكرره تستخدم بشكل واسع ومتكرر كأحد المكونات في الأغذية المصنعة مثل التورتيلا وشيبس التورتيلا ودقيق الذرة وزيت الذرة وشراب الذرة، إن حبوب الذرة الكاملة عالية بالألياف والعديد من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، وما يلي

فوائد الذرة المسلوقة

إقراءة ايضا عن فوائد البلح

صحة العين

إن الضمور البقعي وإعتام عدسة العين من أكثر المشاكل التي يعانيها النظر على مستوى العالم وأحد مسببات العمى، إن الالتهاب والعدوى وتقدم العمر من الأسباب الرئيسية لهذه الأمراض إلا أن التغذية لها دور مهم أيضًا، إن أخذ مضادات الأكسدة الغذائية ومنها الكاروتين مثل لوتين زياكسانثين قد تحسن من صحة العين.

إن زياكسانثين ولوتين هما أحد الكاروتينات الأكثر وفرة في الذرة حيث تتواجد بما يقارب 70% من المحتوى الإجمالي للكاروتين، إلا أن الذرة الأبيض يحتوي على نسب قليلة منهم.

إن هذه المركبات التي تعرف باسم الأصباغ البقعية الموجودة في شبكة العين عند بطانة العين الداخلية الحساسة للضوء في العين، حيث إنهم يقوموا بحمايتها من التدمير التأكسدي من الضوء الأزرق.

إن وجود الكاروتين في الدم بمستوى كبير قد يقلل من خطر الإصابة بكلا المرضين، وفي دراسات قد اقترحت بأن تناول زياكسانثين ولوتين بشكل كبير قد يحمي.

ولكن ليس جميع الدراسات تدعم ذلك، وفي دراسة تتكون من 356 شخص من الاعمار المتوسطة وكبار السن قد وجدوا بأن 43% قد قل خطر الإصابة بضمور العين البقعي للذين قد تناولوا بشكل كبير الكاروتين وخاصةً زياكسانثين ولوتين، بالمقارنة بالذين تناولوا نسبة قليلة منهم وهي من فوائد الذرة المسلوقة.

يقلل من مستوى السكر في الدم والكولسترول

إن الذرة الحلوة وزيت الذرة يزيدان من تدفق الدم ويقللان من امتصاص الكولسترول ويعمل على تنظيم الإنسولين.

وذلك يجعل من الذرة الخيار المناسب لمرضى الكولسترول والسكري أيضًا، وبناء على مستشارين الصحة والتغذية اللذين قد أكدوا بأن الذرة مصدر عالي بالكربوهيدرات.

مما يجعل منه مصدر جيد للطاقة، وهو أيضًا غني بالعناصر الغذائية بحيث إن الذرة عالي بالفيتامين B1 وB5 وC، مما يعمل على مكافحة الامراض وبناء الخلايا الجديدة.

وأيضًا غني بالألياف مما يعمل على تقليل مستوى الكولسترول في الجسم ومستوى السكر في الدم لدى مرضى السكري.

للمزيد من المقالات ادخل هنا دار مسنين