012 758 644 49 || 010 033 366 30

فوائد الرايب

يعتبر اللبن الرائب من أهم المنتجات الحيوانية التي يتناولها الإنسان، حيث يتم تصنيعه عن طريق التخمير، والاحتفاظ به لمدة طويلة داخل الثلاجة، وله فوائد عديدة تعود على صحة الإنسان، وذلك لاحتوائه على الكالسيوم، والبروتينات، والبوتاسيوم وغيرها العديد، من فوائد ومنهما

يخفف الوزن، حيث يحتوي اللبن على بكتيريا تساهم في تحسين عمليّة الأيض والهضم، كما أنها تعطي شعوراً بالشبع طوال اليوم، بالإضافة إلى أن اللبن يحتوي على كميّة كبيرة من الكالسيوم الذي يحثّ الخلايا الدهنيّة على ضخ كمية أقل من الكورتيزول، الأمر الذي من شأنه أن يؤدّي إلى إنقاص الوزن بسرعة، ولذلك يفضل تناول كميات كبيرة من اللبن خلال اليوم وتحديداً قبل الخلود إلى النوم.

يهدّئ الأعصاب، ويقلل من الشعور بالتعب والأرق، ويساعد على النوم الهادئ والمريح، حيث يعتبر من المواد الغنيّة بالأحماض الأمينيّة كالتربتوفان الذي له مفعول قوي في تهدئة الأعصاب.

يعزز جهاز المناعة، حيث أكدت الدراسات أنّ الأشخاص الذين يتناولون كوبين كبيرين من اللبن الرايب يومياً لمدة ثلاثة أشهر كاملة، لديهم مستويات عالية من خلايا المناعة، كما يساعد الجسم على امتصاص المواد الغذائيّة بشكل فعال، بالإضافة إلى أنه يعزز من وظيفة الأمعاء، ولذلك ينصح الأطباء بتناول كوبين من اللبن الرائب يومياً قبل الخلود إلى النوم.

يخلّص من المشاكل الهضمية كالإمساك والإسهال، ويقلل من الغازات المتراكمة في المعدة.

يقلل من ارتفاع ضغط الدم، حيث يحتوي اللبن الرائب على نسبة كبيرة من البوتاسيوم الذي يساهم في امتصاص وطرد الصوديوم من جسم الإنسان.

يحمي الجسم من السموم المتراكمة داخله، كما أنه يقضي على البكتيريا والجرائيم والفيروسات.

يقي من العديد من الأمراض مثل: هشاشة العظام، ويزيد من كثافة العظام ويقوّيها، حيث يحتوي على نسبة كبيرة من الكالسيوم، والفيتامينات كفيتامين (د).

يقي من مرض السرطان وتحديداً سرطان القولون، حيث أكدت الدراسات الحديثة أنّ اللبن يحتوي على مواد مضادة للسرطان.

يحمي من الإصابة بالجفاف الذي يصيب الكثير من الناس، حيث يعوّض المعادن والسوائل المفقودة من جسم الإنسان خاصةً في فصل الصيف.

يقضي على الخميرة المهبلية التي تصيب النساء وتحديداً اللواتي يعانين من مرض السكري، وذلك لأن اللبن غني بالبروبيوتيك الحمضة، والتي تساعد على قتل الخميرة، ولذلك ينصح الأطباء بتناول ستة أكواب من اللبن الرائب يومياً وتحديداً قبل الخلود إلى النوم.

يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم، مما يجعله مفيداً في تقوية عظام الجسم، ومينا الأسنان، ويمنع حدوث هشاشة العظام على المدى الطويل.

يحفّز الجسم على امتصاص المواد الغذائية والمعادن التي تحتويها الأطعمة الأخرى.

يساعد على تقوية الجهاز المناعي للجسم.

يعالج تقلّصات المعدة، والإسهال.

يعمل على إنقاص الوزن الزائد، فقد أشارت الأبحاث والدراسات إلى أنّ النسبة العالية من الكالسيوم التي يحتوي عليها اللبن الرايب تعمل على تحفيز الجسم لحرق المزيد من الدهون.

يعمل على تخفيض ضغط الدم العالي، وتقليل مخاطره على الجسم. يفيد للذين يعانون من العدوى المهبلية، حيث يقلّلها ويمنع حدوثها على المدى البعيد.

يحتوي على كمية هائلة من المعادن مثل: الكبريت، والفسفور، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، بالإضافة إلى الزنك، والسيلينيوم وهو أحد المعادن الهامة التي تقي من الشيخوخة المبكرة والإصابة بالسرطان.

مصدراً غنياً بمجموعات فيتامين B، وهي تلعب دوراً هاماً في الحفاظ على صحة البشرة والشعر.