012 758 644 49 || 010 033 366 30

فوائد الفجل

1- التبريد الطبيعي للجسم والحفاظ على رطوبته يساعد تناول الفجل في الأيام الحارة على تقليل الحرارة الزائدة في الجسم، كما أنه يحوي نسبة عالية في محتواه من المياه مع عدد منخفض جداً من السعرات الحرارية (أقل من 20 سعر حراري في كوب كامل الفجل المقطع) وبكونه مصدر لكل من فيتامين C والزنك والفسفور فهي كلها مواد مغذية للأنسجة وتساعد في الحفاظ على رطوبة الجسم والجلد بشكل خاص، لذا فقد يعد الفجل أحد الخضار الصيفية المفضلة لمواجهة حرارة الجو.

2- تهدئة التهاب الحلق يساعد الفجل بنكهته اللاذعة في القضاء على المخاط الزائد ويساعد في تنظيف الجيوب الانفية وتهدئة التهاب الحلق واعراض أمراض البرد، وذلك بفضل محتواه من مضادات أكسدة قوية كفيتامين C.

3- تعزيز المناعة وازالة السموم من الجسم يعمل تناول الفجل على منع العدوى الفيروسية وتعزيز المناعة بسبب محتواه العالي من فيتامين C ، ويعتبر مطهر طبيعي للجسم ويساعد في التخلص من الجذور الحرة والسموم في الجسم من خلال مضادات الاكسدة القوية التي يعد مصدر عالي لها ، وقد وجد بان الاستهلاك المنتظم للفجل يساعد على محاربة الميكروبات المختلفة، ومنع الاصابة بالالتهابات.

4- تعزيز صحة الكلى يعتبر الفجل غذاء مدر للبول بشكل طبيعي وبهذا فقد يلعب دور كبير في تنظيف السموم والفضلات من الجسم من خلال تعزيز عمل الكلى وعملية التنقية في الجسم. هذه الخاصية قد تساعد من يعانون من مشاكل وأمراض في الكلى ، ففي بعض الحالات لا تقوم الكلى بعملها كما يجب فتتراكم السموم، وتناول الفجل قد يساعد في تعزيز عمل الكلى وتنظيف السموم من خلال زيادة كمية البول وانتاجه وتخليص الجسم من الفضلات من خلاله ، كما ويساعد تناول الفجل في علاج التهاب المسالك البولية، وعلاج حصى الكلى. 

5- تنظيم مستويات ضغط الدم ما بين تناول أوراق الفجل وتأثيرها على ضغط الدم ، اذ وجد بان المشتركين الذين يعانون من ضغط الدم وتناولوا أوراق الفجل لاحظوا انخفاض في مستويات الضغط لديهم. وقد يعود ذلك الى محتواه العالي بالبوتاسيوم وكونه فقير بالصوديوم ، بالتالي فان تناول الفجل قد يساعد بشكل كبير مرضى ضغط الدم في السيطرة على الضغط ومن يعانون أمراض القلب في تنظيم دقات قلبهم وتعزيز صحة الشرايين.

6- علاج اليرقان تعتبر أوراق الفجل من العلاجات المنزلية الرائعة لمرض اليرقان، اذ انها تساهم في توفير المزيد من الاكسجين في الجسم مما يساعد على ازالة الصبغة الصفراء من الجلد عند مريض اليرقان ، كما ويساعد تناول الفجل في القضاء على البيليروبين الزائد من الدم.

7- تعزيز عمل الجهاز الهضمي يعتبر الفجل ذو تأثير مهدىء  للجهاز الهضمي، ويساعد في تخفيف الانتفاخ وعلاج مشاكل عسر الهضم. كما وانه مصدر عالي للألياف الغذائية التي تعزز عملية الهضم في الجسم ، بالاضافة الى كونه مطهر طبيعي يساعد في ازالة السموم المتراكمة في الجهاز الهضمي والامعاء، وبفضل محتواه من مضادات الاكسدة التي تقاوم الالتهابات والجذور الحرة التي قد تضر بخلايا الجهاز الهضمي.

8- مكافحة السرطانات يلعب الفجل دوراً في مكافحة السموم والجذور الحرة بسبب محتواه من مضادات الأكسدة القوية، هو أيضاً يحوي عدد من المغذيات النباتية والالياف والمعادن والفيتامينات التي تحمي خلايا الجسم وتقيها السرطانات وتشكل الاورام ، أشارت بعض الدراسات الى أن مادة سولفورافان التي يشتهر بها الفجل قد أثبتت دورها في مقاومة: سرطان الثدي والبروستاتا وسرطان المبيض وسرطان القولون. فهي تساعد على تثبيط نمو الخلايا السرطانية ، في الهند بايجاد دراسة تبين أن للفجل للقدرة على قتل الخلايا السرطانية عن طريق تحفيز الخلايا ،ونشرت هذه الدراسة  عام 2010. وذكر فيها أن فيتامين C، ايزوثيوسيانيتس والانثوسيانين، الموجودة في جذور الفجل هي مواد فعالة في قتل الخلايا السرطانية.